المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفرق بين القنوط والقنوت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العابد

avatar

اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 10620
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
الموقع الموقع : بيت المعز
المزاج : مع الله والحمد لله

مُساهمةموضوع: الفرق بين القنوط والقنوت   الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 19:21





للقنوت معاني كثيرة منها السكوت، و منها دوام الطاعة، ومنها الخشوع، ولكن الذي يُقصد بالقنوت في الوتر هو الدعوات التي بعد صلاة الوتر.
ما هو القنوت؟ : القنوت في اللغة له عدة معاني في اللغة، حيث قيل على لسان العرب أنه الإمساك عن الكلام، وقيل عنه أيضا أنه الدعاء في الصلاة، والقنوت هو الخشوع والقيام بالطاعة والإقرار بالعبودية التي لا يكون معها معصية، وقيل عنها القيام أو إطالة القيام، فتعدد معانيها في الصلاة، الدعاء، القيام، العبادة، السكوت، وطول القيام.
فمعني القنوت هو الطاعة والدعاء، ويعني أيضا السكوت، بالإضافة إلى أنه الإطالة في الصلاة، ويعتبر القنوت سنة في صلاة الوتر، في جميع أيام العام، الأفضل أن يُؤدى القنوت بعد الركوع، ولكن في حالة قيام المسلم بالقنوت قبل الركوع فلا بأس بذلك، واختلف الأئمة في قنوت صلاة الصبح في مشروعيته، فقد ذهب أبو حنيفة وأحمد أن قنوت صلاة الصبح لا يكون سنة، ولا في أي صلاة أخرى، ما عدا صلاة الوتر، و لكن كان عمر رضي الله عنه يؤدي القنوت في صلاة الصبح مع الصحابة وغيرهم.

أركان القنوت :*هناك عدة أركان للقنوت في صلاة الوتر وهي:
الركن الأول : و هو يكون القانت، حيث يتلو دعاء القنوت اما إماما أو منفردا، في حال كان مأمونا يكون مؤمن على الدعاء، و السبب في ذلك أن التأمين يعني الدعاء.
الركن الثاني: هو يكون صلاة الوتر، و هو القيام في آخر الصلاة لمن هو يصلي قائما، أو ما قبل السجود لمن كان يصلي قاعداً.
الركن الثالث: و هو عبارة عن ألفاظ القنوت، و هو يكون الدعاء الذي يتلوه المسلم.
أنواع القنوت :*هناك نوعين للقنوت في الصلاة و لكن اختلف الفقهاء على أحكام كل منهم و أنواع القنوت هي:
القنوت برمضان :*قد اختلف العلماء في حكم كيفية قنوت المسلم في صلاة الوتر بشهر رمضان، و لكن يستحب القنوت في صلاة الوتر في شهر رمضان، والدليل على ذلك أن النبي صلَّ الله عليه وسلم علم الحسين كيف يقنت في صلاة الوتر، ولم يخصص وقتا آخر لذلك.
القنوت بغير رمضان :*اختلف العلماء على حكم القنوت بصلاة الوتر بغير شهر رمضان، ولكن الراجح أنه يجوز القنوت في صلاة الوتر بغير شهر رمضان.
ما معنى القنوط من رحمة الله؟ :*لا يجوز لأحد أن يقنط من رحمة الله –عز وجل- بمعنى ييأس بسبب معاصيه وكفره بل عليه أن يتوب وأن يرجع إليه، فالله سبحانه و تعالي يقبل توبته ويقوم بتعظيم أجره ويجازيه على ما فعل من أفعال خير، أما القنوط واليأس بسبب سوء العمل فهذا من عمل الشيطان وهذا لا يجوز، بل على الإنسان المؤمن الحذر من ذلك والبعد عنه، ويطلب من الله أن يتوب عليه، يرجو من الله أن يتقبل عمله ولا ييأس.
ما معني القنوط؟ :*من مميزات المسلم المؤمن بالله سبحانه وتعالى أنه لا يقنط من رحمة الله، فهو على علم بأن رحمة الله واسعة، بينما الكافر إذا حدثت له مصيبة سيسطر عليه القنوط، فيعرف القنوط أنه الحالة قد يشعر بها الإنسان بالاستسلام واليأس، وهناك أسباب للقنوط ومن هذه الأسباب الظن السيئ بالله سبحانه وتعالى، أو بسبب عدم قدرة الإنسان على مواجهة أمر معين أو لا يستطيع أن يتخطى عقبه أمامه.
وحتى يتجنب الإنسان الوصول لحالة القنوط يجب عليه أن يؤمن بالله تعالى لأن رحمة الله واسعة، وأن يعلم الإنسان أن الله يغفر ذنوب العبد حتى لو بلغت عنان السماء فعندما يتوب توبة نصوحة ويظهر لله تعالى ندمه على ذلك واستغفر ربه بصدق من قلبه، وأخيرا يجب أن يعلم الإنسان بأن الله تعالي يستجيب الدعاء فأقوى **** لمحاربة القنوط هو اليقين بالله تعالى.
الفرق بين القنوت والقنوط : ان كلمتي ( القنوت) و ( القنوط) بينهما تضاد في المعنى، فالقنوت يحمل معنى الرجاء أما القنوط فمعناه اليأس أو أشد من اليأس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين القنوط والقنوت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: