المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 موعد بدء حاستي السمع والبصر عند حديثي الولادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Et Masry

avatar

اعلام خاصة :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 633
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُساهمةموضوع: موعد بدء حاستي السمع والبصر عند حديثي الولادة    السبت 9 ديسمبر 2017 - 19:32









إن رؤية الأم لطفلها بعد حمل 9 أشهر يعد من الأمور المبهجة لها ولجميع أفراد الأسرة ، وتعتبر الأمومة تجربة سعيدة ، فالإمساك بطفلها بين يديها يذيب جميع آلام الولادة التي مرت بها ، ويصبح كل ما تتمناه هو أن يبقى هذا الطفل بحالة جيدة ويشعر بالراحة .
والأم الجديدة يكون لديها العديد من المخاوف في ذهنها ، وربما تغرق في مشاعر الأمومة ، وتكون قلقة دائما إذا كان طفلها جائع ، يشعر بالنعاس أو كيف يمكنها التواصل معه .
لكن بالنسبة للطفل حديث الولادة فإنه يستقبل عالم مختلف ، فيكون غريب الأطوار بعد الولادة ، وهذا لأنه فقد الدفء الذي كان يحيط به داخل الرحم ، ويكون لديه طرق خاصة للتواصل مع احتياجاته ، لذلك ينبغي أن تهدأ الأم وتسير مع التيار .
كما أن تطور نمو الطفل أحد الأمور التي تثير قلق الأم أيضا ، فيصبح لديها فضول مستمر لتعرف ما الذي يحدث في دماغ الطفل وكيف يتعامل مع الأمور المحيطة به ، ومنها هل هو قادر على إستخدام حاسة الإبصار أو يتمكن من سماع صوتها ؟
متى يبدأ الطفل أن يسمع ؟
يتطور الأطفال سريعا أثناء فترة الحمل داخل رحم الأم ، ويكون الطفل قادرا على تمييز الأصوات في بداية المرحلة الثالثة من الحمل ، نعم ، فالطفل يسمع الأصوات بينما يكون في بطن الأم ، ومن أكثر الأصوات المألوفة بالنسبة له صوت الأم وضربات القلب .
في الحقيقة ، إن ضربات قلب الأم من أكثر الأصوات المهدئة للطفل ، ولهذا السبب يوصي الأطباء بإمساك الطفل حديث الولادة بالقرب من الصدر حتى يرتاح ، كما أنه يرتاح عند سماع بعض الأغنيات التي إعتاد سماعها قبل ولادته .
وأثناء الشهر الأول بعد الولادة ، تصبح الأصوات الخارجية واضحة بالنسبة له ، ولكنه يستطيع تمييز الأصوات بعد الشهر الأول ، فيمكن أن تلاحظ الأم أن الطفل يلتفت إليها عند سماع صوتها ، ويندهش عند سماع الضوضاء والأصوات المفاجئة مثل صوت الباب أو نباح الكلب .
يفضل الأطفال الضوضاء المنخضة مثل التهويدات أو طنين المروحة ، وذلك لأنه اعتاد على سماع مثل هذه الأصوات بإستمرار داخل الرحم ، فالطفل ينام بصورة أفضل عندما يستمع إلى الضوضاء المنخفضة ، بالمقارنة مع النوم في غرفة ساكنة بالكامل .
متى يبدأ الطفل أن يرى ؟
تعتبر حاسة الإبصار آخر حاسة تتطور لدى الطفل ، فيستطيع أن يرى فقط على بعد 8-12 بوصة ، وأي شيء آخر يبدو بلوريا بالنسبىة له ، كما لا يستطيع التمييز بين الألوان ، فهو يركز أكثر على الصورة ، وبذلك يرى الطفل وجهك أثناء إرضاعه ، وبالتالي يشعر بالتواصل معك .
على الرغم من ذلك ينتبه الطفل إلى الأشياء المتحركة و الأشياء الواضحة التي تتناسب مع خياله ، وعندما يبلغ 4 أشهر ، فإنه يبدأ الإحساس بالألوان ويبدو العالم مثل اللوحة المليئة بالألوان بالنسبة له .
والآن ربما يكون الطفل قادر على رؤية تفاصيل الصوت وملاحظة الألعاب المفضلة لديه ، فيعتبر الطفل معجزة صغيرة تنمو سريعا ، على الرغم من ذلك يختلف كل طفل عن الآخر ، فليس من العدل المقارنة بينهم .
لذلك ، لا داعي للقلق إذا لم يظهر الطفل علامات تطور نموه سريعا ، فيجب ترك الطفل ينمو بوتيرته الخاصة ، طالما يكون الطفل سعيدا ، فينبغي أن تكون سعيدا أيضا ، وسوف يتعلم كل شيء يحتاجه تدريجيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موعد بدء حاستي السمع والبصر عند حديثي الولادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الاسرة والمجتمع :: قسم الطفل-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: