المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أصل البوهيمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Felix

avatar

اعلام خاصة :
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 23331
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: أصل البوهيمية    الأحد 7 يناير 2018 - 16:12




تنتشر كلمة البوهيمي كثيرا في حياتنا اليومية ، فأصبحت حتى متداولة في عالم الديكور والأزياء والموضة، فإذا رأيت الفن البوهيمي ستجده عبارة عن ألوان متداخلة، وأشكال متناسقة مع بعض البعض، لتخرج بشكل جمالي له عشاقه ومتابعيه .
ولكن ما معنى البوهيمية ؟ ومن هم البوهيميون ؟
معنى البوهيمية
يترادف لفظ البوهيمية مع لفظ الغجري أو المتمرد أو غريب الأطوار، حتى أن لفظ البوهيمي أكبر بكبير من هذا الوصف، لأنها نمط للحياة، حتى أنها معتقد ساري في العالم، يدخل فيها عناصر اللاهوت والايديولوجية والميثولوجيا وغيرها .
ولكن معنى البوهيمية في الاصطلاح هي ممارسة نمط حياة غير متعارف عليه ، بين مجموعة أشخاص لديهم ميول ورغبات مشتركة، دائما نجدهم إما موسيقين أو فنيين أو أدباء ، وقد نجد البوهيمي متسكعا أو متشردا ، حيث أطلق هذا اللفظ أول مرة في القرن التاسع عشر في المدن الأوروبية الكبرى، ثم ظهر في فرنسا في نفس الحقبة وهنا بدأ اللفظ يركز على الغجريين ، حيث استخدم هذا اللفظ للتحقير، وبوهيميا هي منطقة من جمهورية التشيك .
معتقدات البوهيمية
1- يعتقد البوهيميون أن الإنسان مهم، ولديه قويه عليه أن يستخدمها حتى يصبح فريدا ومتميزا، وهنا الفرق بين البوهيمية واللاهوت ففي اللاهوت يبحثون عن التواضع
2- يعتقد البوهيميون أن الحياة هبة ومن المفروض الاستمتاع بها قدر الإمكان، فالحياة بالنسبة اليهم مجرد اختبار وعليهم أن يعتزوا بها .
3- الحياة الآخرة بالنسبة اليهم تتكون مما يصنعه البوهيمي في حياته، فعندما يموت يبقى حيا في قلوب وعقول البشر ، وتؤثر فيها كثيرا هذا بالإضافة إلى الأعمال الفنية التي يتركها والتي تعبر عنه .
تاريخ البوهيمية
في عام 1906 أقررت بوهيميا قانون بموجبه يضمن حرية ممارسة الأديان والمعتقدات، وفي أوائل القرن التاسع عشر أصبح المصطلح يدل على الكاتب والفنان الذي يتخذ أسلوب حياة غير مألوف، وفي عام 1845 نشر هنري موجيه مجموعته القصصية ( مشاهدة من الحياة البوهيمية ) .
ثم نشر الموسيقي الإيطالي المعروف جاكومو بوتشيني في عام 1896 بتحويل هذه المجموعة القصصية إلى أوبرا موسيقية بعنوان البوهيمية ، وبعدها انتشرت عند الشباب لأنها نجحت في الأعمال الأدبية كرواية ( البؤساء ) لفكتور هوجو .
الفرق بين البوهيمي والهيبي
يخلط الكثير بين لفظي البوهيمي والهيبي، إلا أن بينهما اختلافات واضحة :
1- الهيبي : المعروف أن الهيبي هي الثقافة الفرعية التي لها دوافع سياسية، والهيبيز دائما يتميز بشعورهم الطويلة وألوانهم الزاهية، والقلائد الطويلة والمطرزة، وأزياءهم مخصصة للجنسين ، حتى أن ثيابهم عبرت عن انتمائهم للأفكار الراديكالية، وأيضا حركة الهيبي تدور حول العيش الحر والتعبير عن الذات عن طريق الموسيقى والأدب والفن عموما .
2- البوهيمي: نشأت البوهيمية ببساطة من خلال نظرة جمالية وليست سياسية، فتاريخها يعود إلى الشعر والفن، وقد اتخذوا اسمهم من الغجر الرومان الذين تجولوا عبر أوروبا الغربية.
أما عن نمط الأزياء البوهيمي فقد اتخذت المظهر الأنيق والمنحل والذي يرتديه معظم فئات المجتمع كنوع من الترف وأيضا الاكسسوارات، أما الأقمشة فهي من الحرير والشيفون ، واتخذت الطراز البدوي
من أكثر المشاهير البوهيمين هم تاليثا جيتي ، دونا سامر ، ستيفي نيكس ، وسيلينا ميلر ، وشاكا خان ، وزي كرافيتس ، وويلش فلورنس ، والتوأم أولسن ، وفانيسا هادجينز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصل البوهيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: