المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
avatar

اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 120462
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

مُساهمةموضوع: فوائد لغوية   الأربعاء 21 فبراير 2018 - 2:30








كثيراً ما نسمعهم يقولون: شهر ربيع الثاني، وشهر جُمَادَى الثانية أو الثاني أو الآخر، وهذا غير صحيح،
والصواب أنْ يقال: شهر ربيع الآخِر، وشهر جُمادى الآخِرة بدلاً من (الثاني) و(الثانية) كما في المظانّ
اللغويَّة لأنَّ العرب لا يسمّون (الثاني) إلاّ ما كان له ثالث ورابع ... إلخ. جاء في المصباح المنير:
«و(الربيع) عند العرب: ربيعان: ربيع شهور، وربيع زمان، فربيع الشهور اثنان، قالوا: لا يقال فيهما
 إلاَّ (شهر ربيع الأوَّل، وشهر ربيع الآخر)» وفيه أيضاً: «و(جُمادى) من الشهور، مؤنَّثة، قال ابن
 الأنباري: وأسماء الشهور كلّها مُذَكَّرة إلا جُمادَيين، فهما مؤنثتان، تقول: مضت جُمَادى بما فيها ...
 والأولى والآخرة: صفقة لها، فالآخرة بمعنى المتأخِّرة، ولا يقال: جُمَادى الأُخرى؛ لأنَّ الأخرى بمعنى
الواحدة فقيل الآخرة لتخَتصّ بالمتأخِّرة». إذن: قُلْ: ربيع الآخِر، وجُمَادَى الآخِرة، ولا تقل:
 ربيع الثاني، وجُمادى الثانية أو جُمَادى الآخِر.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
avatar

اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 120462
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

مُساهمةموضوع: رد: فوائد لغوية   الأربعاء 21 فبراير 2018 - 2:31





يقول المثل العربي : كلامٌ كالعسل، وفعلٌ كالأسل. الأسل : الرماح.

كل ضارب بفمه يلدغ : كالحية. كل قابض بأسنانه ينهش : كالسباع. كل ضارب بمؤخره يلسع:
كالعقرب والزنبور.



قال تعالى :"يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النهَارِ وَيُولِجُ النهارَ فِي اللَّيل" أي : زيادة هذا فى نقصان هذا، ونقصان هذا في زيادة هذا.

الخمِيسُ : الجيش الجرار؛ سُمِّي بذلك لأَنه خَمْسُ فِرَق : المقدمة ، والقلبُ ، والمَيْمَنة ، والمَيْسَرَةُ ، والساقَة.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: